25 May 2010

Biodata Syeikh Yusri HafizahuLlah


Biodata Syeikh Yusri, yang telah saya petik daripada web rasmi Syeikh Ali Jum'ah. Semoga kesungguhan beliau dalam mendalami ilmu agama dan memperjuangkan Islam ini dapat dijadikan panduan oleh kita.

(link)

الفقير إلى الله يسري رشدي السيد جبر القاهري مولدا ونشأة، الحسني نسبا, السني عقيدة, الشافعي مذهبا الصديقي طريقة, الشاذلي مشربا, الأزهري إجازة

المولد والنشأة

ولدت في 23 / 9 / 1954 بحي روض الفرج بالقاهرة تلقيت التعليم بالمدارس الحكومية حتى التحقت بكلية الطب جامعة القاهرة وتخرجت منها بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف ديسمبر 1978م وحصلت على ماجستير الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية من جامعة القاهرة نوفمبر 1983 وحصلت على دكتوراه الجراحة العامة من جامعة القاهرة مايو 1991م وزمالة جمعية الجراحين الدولية في مايو 1992م ثم التحقت بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر 1992م وحصلت على ليسانس الشريعة الإسلامية بتقدير جيد جدا 1997م .

حفظ القرآن الكريم

بدأت حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم أثناء دراستي بكلية الطب على يد فضيلة الشيخ عبد الحكيم بن عبد السلام خاطر ( حاليا ضمن لجنة مراجعة القرآن الكريم بالمدينة المنورة ) وختمته حفظا سنة 1985 وعلى يد الشيخ محمد آدم وختمت على الشيخ محمد بدوي السيد بالسند المتصل إلى حفص الذي قرأ على عاصم ابن أبي النجود عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي وزر بن حبيش – الأول عن عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وأبي بن كعب وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم ، والثاني عن عثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما – وهم عن النبي صلى الله عليه وسلم سيد الأنام وخاتم المرسلين عن أمين الوحي جبريل عليه السلام عن اللوح المحفوظ عن رب العزة سبحانه وتعالى جل جلاله وتقدست أسماؤه.

المشايخ

حضرت على الشيخ الحافظ التيجاني موطأ الإمام مالك من سنة 1976 حتى سنة 1978 ثم انتقل إلى رحمة الله
حضرت على الشيخ محمد نجيب المطيعي صاحب تكملة المجموع بشرح المهذب من سنة 1978 حتى سنة 1981 صحيح البخاري وحاشيتي قليوبي وعميرة على شرح المنهاج في الفقه الشافعي وإحياء علوم الدين للإمام الغزالي وأجازني بأسانيده في الفقه والحديث.

حضرت على السيد الحجة العارف بالله سيدي عبد الله ابن الصديق الغماري الحسني كتاب الشمائل للترمذي في رمضان في رمضان 1400 – 1980 بمسجد رشدي بالدقي بالإسناد المتصل وأخذت منه الطريقة الصديقية الدرقاوية الشاذلية بالقاهرة في نفس العام وكذلك حضرت عليه في أجزاء من الموطأ للإمام مالك واللمع في علم الأصول بقراءة الشيخ د: علي جمعة عليه واستفدت بصحبته كلما جاء إلى مصر بتوجيهاته ودعواته وفتاويه ومؤلفاته حتى توفاه الله بطنجة في 21 شعبان 1413 هـ 12 / 2/1993 يوم الجمعة.

وتعرفت على فضيلة الشيخ أحمد المرسي من علماء الأزهر الشريف النقشبندي طريقة وكان صديقا لفضيلة الشيخ عبد الله الصديق الغماري وزرته كثيرا واستفدت منه لطائف ومعارف فجزاه الله خيرا ورحمه الله
حضرنا على فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة أستاذ ورئيس قسم أصول الفقه بكلية الدراسات الإسلامية بالأزهر وكان تلميذا للسيد عبد الله الصديق الغماري كتاب الورقات للإمام الجويني في علم الأصول وجمع الجوامع بالأزهر الشريف وقراءة صحيحي البخاري ومسلم بالأسانيد المتصلة وأجزاء من سنن أبي داود ومقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث ومغني المحتاج للخطيب الشربيني في الفقه الشافعي ومسائل في الأشباه والنظائر للسيوطي وشرح الخريدة البهية في علم التوحيد للشيخ أحمد الدردير وفتح القريب المجيب لابن قاسم الغزي على متن الغاية والتقريب وحضرنا مع فضيلته على السيد عبد الله الصديق الغماري في كتب اللمع والشمائل ومناقشة مسائل في أصول الفقه وفروع كثيرة في الفقه ومازلت أحضر دروس فضيلته في مسجد السلطان حسن والأزهر الشريف وأجازنا في كتب الحديث والمسانيد وفقه الشافعية ومازلت أحضر له وأستفيد منه فجزاه الله عنا خيرا وبارك الله لنا فيه ونفعنا بعلومه في الدارين.

وحضرت للشيخ اسماعيل صادق العدوي شيخ الجامع الأزهر موطأ الإمام مالك بمسجد سيدي أحمد الدردير بالأزهر وكذا تفسير بعض سور من القرآن الكريم بالمسجد الحسيني بالقاهرة ولازمته عدة سنوات وسافرت معه إلى صعيد مصر لزيارة الصالحين وتعلمت منه حقائق كثيرة في علم التصوف ولمحات ولفتات روحانية عالية ودعا لي كثيرا فجزاه الله عني وعن المسلمين خيرا ورحمه الله رحمة واسعة.

وقرأت النحو وأجزاء من فقه الشافعية على الشيخ كمال العناني مدرس الفقه بكلية الشريعة أثناء دراستي بكلية الشريعة.
وكذلك قرأت الأحوال الشخصية ومواضيع من فقه المعاملات على الشيخ د: نصر فريد واصل مفتي مصر سابقا وذلك أثناء دراستي بكلية الشريعة.

وأجازني فضيلة الأستاذ الإمام محمد زكي إبراهيم الحسيني نسبا الشاذلي طريقة بجميع مروياته في الكتب الستة ومسند الشافعي والأم ومسند أبي حنيفة وسنن البيهقي ومعاجم الطبراني الثلاثة وابن عبد البر وعبد الرزاق وموطأ مالك ومصنفات القاضي عياض والإمام النووي والحاكم والشوكاني والديلمي وابن عابدين وابن قدامة وابن رجب وابن السني والصنعاني والنبهاني والشعراني وابن القيم والسنوسي الكبير والعيدروس وغيرهم وذلك في رمضان 1418 يناير 1998.

التقيت بمكة بالسيد محمد بن علوي المالكي الحسني بمنزله عدة مرات وأجازني في مؤلفاته فجزاه الله عني وعن المسلمين خيرا.

أجازني مسند الإسكندرية الشيخ الفاضل الأستاذ محمد إبراهيم عبد الباعث الحسيني الكتاني بمروياته والتقيت به كثيرا وما زلنا على اتصال وكان والده رحمه الله من أصدقاء وأحباب السيد عبد الله الصديق الغماري.

حضرت شرح الآجرومية في علم النحو وكذلك ألفية ابن مالك وأجزاء من إعراب القرآن الكريم وعلم العروض على فضيلة الأستاذ محمد حسن عثمان أستاذ اللغويات بالأزهر الشريف.

والتقيت وسافرت مع فضيلة الشيخ الحبيب علي الجفري الحسيني وتبادلنا الإجازات والدعوات واستفدت كثيرا بصحبته ومازلنا على اتصال.

وحضرت دروس العقيدة مع فضيلة الأستاذ الدكتور محمد ربيع الجوهري أستاذ العقيدة بكلية أصول الدين بالقاهرة.
بالإضافة إلى مشايخنا وأساتذتنا بالأزهر الشريف أثناء فترة دراستي بكلية الشريعة.

ما ألقاه من دروس وتم تسجيلها

شرح كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم بالمنيل الخميس أسبوعيا (تم).
شرح كتاب الشمائل المحمدية للإمام الترمذي بمسجد الشريف بالروضة الثلاثاء أسبوعيا (تم).
شرح الحكم العطائية في تراويح رمضان على مدى عدة سنوات.
شرح الرسالة القشيرية بالأزهر الشريف صباح يوم السبت أسبوعيا.
شرح صحيح البخاري بمسجد الأشراف بالمقطم الثلاثاء أسبوعيا.
شرح صحيح مسلم بشرح النووي يوميا بعد الفجر بمسجد الأشراف.
شرح كتاب حاشية البيجوري على ابن قاسم الغزي في فقه السادة الشافعية يوم السبت أسبوعيا بمسجد الأشراف.
شرح كتاب التبيان في آداب حملة القرآن للنووي ليلة العيد (تم).
شرح جزء من كتاب رياض الصالحين بمسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر.
الشرح الثاني للشفا للقاضي عياض بمسجد أبي بكر الصديق بالمقطم الأربعاء أسبوعيا.

0 comments:

Post a Comment

 

Ibnu Ir Fadzil Copyright © 2009 Gadget Blog is Designed by Ipietoon Sponsored by Online Business Journal